ألق نظرة على أبرز أساليب التسويق العقاري الناجح
يعتبر سوق العقارات من أنجح الاستثمارات في الوقت الحاضر، لذا يحاول العديد من المستثمرين إيجاد طرق مبتكرة وجديدة لتسويق عقاراتهم، إما من خلال الوسائل التقليدية، أو وسائل التكنولوجيا الحديثة، ويمكن تلخيص أبرز أساليب التسويق العقاري الناجح على النحو الآتي:
  • التسويق العقاري عن طريق وسائل الإعلام: يوجد العديد من شركات التسويق العقاري الناجحة التي تعتمد على وسائل الإعلام في الترويج لها، مثل التلفاز أو الإعلانات في الشارع، أو في الصحف، وذلك بهدف تحقيق الربح من خلال تحديد نسبة من أرباح الموكل، وتعتبر وسائل الإعلام من أكثر طرق التسويق العقاري جذبا في الفترة الأخيرة.
  • التسويق العقاري عن طريق الإنترنت: يمكن أن يلجأ مالك العقار للتسويق لعقاره عن طريق الإنترنت، وذلك بإنشاء موقع إلكتروني لهذا الغرض، وانتشرت هذه الطريقة في الوقت الحاضر بسبب اعتماد غالبية المستثمرين والأشخاص العاديين على الإنترنت للبحث عن حاجاتهم، ويمكن للتسويق العقاري عن طريق الإنترنت أن ينجح بإنشاء موقع مميز وجذاب للمستخدمين، ويحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالعقار بشكل واضح وصادق، ويمكن الأشخاص الذين يدخلون للموقع من التواصل مع صاحب العقار بسهولة، مما يحقق الفائدة والربح لجميع الأطراف، ويعتبر هذا النوع من أنجح الطرق المستخدمة للتسويق العقاري حالياً.
  • التسويق العقاري عن طريق الشركات المتخصصة يمكن أن يتم التسويق العقاري عن طريق تأسيس شركة من خلال دائرة المعارف والمستثمرين من أجل التسويق العقاري، وتكون الدائرة محدودة للأشخاص الذين يستثمرون في العقارات في سوق البورصة والأسهم، الأمر الذي يساعدهم على الحصول على عائد مادي جيد.
  • العوامل المؤثرة في التسويق العقاري الناجح يوجد بعض العوامل التي تؤثر على نجاح التسويق العقاري، ومنها:
  • عوامل العرض والطلب، حيث يعتمد السوق عليها، فهي تساعد في الحصول على أرباح جيدة ونجاح الصفقات المختلفة.
  • التعداد السكاني، فكلما زاد عدد السكان كلما زاد الطلب على العقارات، لذا فهو يؤثر في نجاح التسويق العقاري، كما ويتضمن التعداد السكاني حالة السكان مثل الحالة الاجتماعية لهم والسن، فزيادة عدد الشباب يعني أن هناك زيادة في طلب العقارات السكنية لتشكيل أسرة مثلا.
  • مستوى المعيشة من حيث الراتب والوظيفة، فهذا يؤثر على سوق العقارات من ناحية شكل أو مكان العقار الذي يمكن للشخص شرائه، فكلما زاد مستوى معيشة الفرد كلما زادت الأسعار في سوق العقارات.
  • السوق المحلية، حيث يجب التأكد من أن سوق العقارات من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح الصفقات العقارية، لان سوق العقارات غير ثابت ويتفق مع السوق المحلي الذي تحكمه العوامل الجغرافية للمنطقة التي يتم فيها التسويق العقاري والقوانين والقواعد التي تختلف من منطقة لأخرى، فيؤثر في السعر والخصائص التسويقية.
  • العوامل الاقتصادية المختلفة، فلكما زاد حجم الاستثمار زادت الارباح بشكل كبير، كما وتتأثر بالحالة الاقتصادية للبلد بشكل عام، حيث يمكن أن تثبت الأسعار ويمكن التوقع بالأرباح مسبقا، مما يعطي المستثمر شعور بالضمان والثبات